منتديات وتر الحب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


mo mo mo
منتديات وتر الحب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


mo mo mo


منتدى,وترالحب,مواضيع اسلامية,مواضيع عامة,كمبيوتر والنت,الموبايل,بلاك بيري,أجهزة الأندرويد,تحميل,مشاهدة,مسلسلات,تركية,عربية,هندية,أفلام,عربية,أجنبية,هندية,غرائب وعجائب,وظائف وتعينات,اجتماعيات,عراقية,فلسطين ,سوريا,جزائر,المغرب,دردشات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اشتقتلكم يا اصدقائي ريان


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تحميل لعبه تشبه البوبجي ولكن مجانيه
تحديث بوبجي 2019 برابط واحد
فضيحة هيفاء وهبي
موقع سكسي ٢٠١٩
تصاميم كروبات عالية الدقه
برنامج فتح جميع القنوات المشفره
بوبجي مهكره سارع للتحميل
ادخل وشوف طول بالك ولا تسرع ههههههه الكل لازم يدخل
حمل كاذب
شروط وجوب الصيام
الأربعاء فبراير 20, 2019 9:24 pm
الأربعاء فبراير 20, 2019 9:03 pm
الثلاثاء فبراير 19, 2019 10:26 pm
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:52 pm
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:11 am
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:09 am
السبت فبراير 16, 2019 1:35 pm
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:41 pm
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:32 pm
الإثنين يونيو 15, 2015 12:53 am










عملاق تحميل الصور
حدد صورة :




شاطر
 

  الحمد لله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MARIA
MARIA


الخمس الاف مشاركه

معلوماتاضافية
الجنس : انثى
العذراء
الثور
عدد المساهمات : 31716
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع الموقع : xat.com/watar_al7ob
mms :  الحمد لله  928964321
 الحمد لله  369628333


 الحمد لله  215510096

 الحمد لله  Empty
مُساهمةموضوع: الحمد لله     الحمد لله  Emptyالخميس أغسطس 09, 2012 6:43 pm

الحمد لله

قال صلى الله عليه وسلم : كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أجذم رواه أبو داود ، وابن حبان في " صحيحه " من حديث أبي هريرة رضي الله عنه . ومعنى " ذي بال " أي : حال يهتم به ، والأجذم ، بالجيم والذال المعجمة هو الأقطع ، ومعناه : أنه مقطوع البركة .

والحمد : هو الثناء باللسان على قصد التعظيم ، سواء تعلق بالنعمة أو بغيرها ، والشكر ينبئ عن تعظيم المنعم ، لكونه منعما ، وسواء كان باللسان ، أو بالجنان ، أو بالأركان ، فمورد الحمد هو اللسان وحده ، ومتعلقه النعمة وغيرها ، والشكر يعم اللسان وغيره ، ومتعلقه النعمة فقط ، فالحمد أعم من الشكر باعتبار المتعلق ، وأخص باعتبار المورد ، وعكسه الشكر ، فبينهما عموم وخصوص من وجه ، لأنهما يجتمعان في مادة ، وهو الثناء باللسان في مقابلة الإحسان ، ويفترقان في صدق الحمد فقط ، على الوصف بالعلم والشجاعة ، وصدق الشكر فقط ، على الثناء بالجنان أو الأركان في مقابلة الإحسان . وقيل : الحمد أعم من الشكر ، وقيل : هما سواء . ونقيض الحمد : الذم ، ونقيض الشكر : الكفر . والألف واللام فيه للعموم ، أي : يستحق المحامد كلها ، واختلف في اشتقاقه ، فقال النضر بن شميل : هو مشتق من " الحمدة " وهي شدة لهب النار ، وقال ابن الأنباري : هو مقلوب من " المدح " كقولهم : ما أطيبه وأيطبه .

( لله ) اسم لذات الواجب الوجود ، المستحق لجميع المحامد ، ولهذا لم يقل : الحمد للخالق ، أو للرزاق مما يوهم باختصاص استحقاقه الحمد بوصف دون وصف . ونقل البندنيجي عن أكثر العلماء أنه الاسم الأعظم ، لأنه في سائر تصاريفه يدل على الذات المقدسة . وذهب الخليل بن أحمد ، وأبو حنيفة أنه ليس بمشتق ، وذهب آخرون وحكاه سيبويه عن الخليل إلى خلافه ، فقيل : هو من أله بالفتح " إلاهة " ، أي : عبد عبادة ، والمعنى : أنه مستحق العبادة دون غيره . وقال المبرد : هو من قول العرب : ألهت إلى فلان أي : سكنت إليه ، وأصله : إله لقوله تعالى : وهو الذي في السماء إله [ الزخرف : 84 ] فأدخلت عليه الألف واللام ، فصار " الإله " ، ثم ألقيت حركة الهمزة على لام التعريف ، ثم سكنت ، وأدغمت في اللام الثانية ، فصار " الله " بالترقيق ، ثم فخم إجلالا وتعظيما ، فقيل : " الله " كذا قرره أبو البقاء وغيره ، وفيه نظر ، لما فيه من التكلف . وهو عربي خلافا للبلخي في تعريبه من السريانية .


( المحمود ) هو صفة لله تعالى ، والأولى جره ، وكذا ما بعده من الصفات . ( على كل حال ) لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ما يعجبه ، قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وإذا رأى غير ذلك ، قال : " الحمد لله على كل حال . ( الدائم ) قال تعالى : أكلها دائم [ الرعد : 35 ] أي : مستمر ، ولما كان أحق الأشياء بالدوام هو الله ، كان الدائم هو الله تعالى . ( الباقي ) قال تعالى : ويبقى وجه ربك [ الرحمن : 27 ] والدوام أعم من البقاء ، لأنه يستعمل في الزمن الماضي ، ويسمى أزليا ، وفي المستقبل ويسمى أبديا . ( بلا زوال ) ، أي : بلا انفصال ، ( الموجد ) هو اسم [ ص: 21 ] فاعل من أوجد ، ( خلقه ) ، أي : مخلوقاته ، إذ المصدر يرد بمعنى المفعول ، كقولهم : الدرهم ضرب الأمير ، أي مضروبه . ( على غير مثال ) سبق ، لأنه أنشأها من العدم ، لكمال قدرته وعظمته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحمد لله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الحمد لله
» كلمة"الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
» الحمد لله الذي عافانا
» ماذا تعرف عن الحمد لله؟
» لماذا سورة الحمد خاليه من 7 احرف

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الحمد لله , الحمد لله , الحمد لله , الحمد لله , الحمد لله , الحمد لله
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الحمد لله ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وتر الحب :: القسم الاسلامي في وتر الحب :: مواضيع اسلاميه-

منتديات وتر الحب

↑ Grab this Headline Animator

Check PageRank Easily