منتديات وتر الحب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


mo mo mo
منتديات وتر الحب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


mo mo mo


منتدى,وترالحب,مواضيع اسلامية,مواضيع عامة,كمبيوتر والنت,الموبايل,بلاك بيري,أجهزة الأندرويد,تحميل,مشاهدة,مسلسلات,تركية,عربية,هندية,أفلام,عربية,أجنبية,هندية,غرائب وعجائب,وظائف وتعينات,اجتماعيات,عراقية,فلسطين ,سوريا,جزائر,المغرب,دردشات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اشتقتلكم يا اصدقائي ريان


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تحميل لعبه تشبه البوبجي ولكن مجانيه
تحديث بوبجي 2019 برابط واحد
فضيحة هيفاء وهبي
موقع سكسي ٢٠١٩
تصاميم كروبات عالية الدقه
برنامج فتح جميع القنوات المشفره
بوبجي مهكره سارع للتحميل
ادخل وشوف طول بالك ولا تسرع ههههههه الكل لازم يدخل
حمل كاذب
شروط وجوب الصيام
الأربعاء فبراير 20, 2019 9:24 pm
الأربعاء فبراير 20, 2019 9:03 pm
الثلاثاء فبراير 19, 2019 10:26 pm
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:52 pm
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:11 am
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:09 am
السبت فبراير 16, 2019 1:35 pm
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:41 pm
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:32 pm
الإثنين يونيو 15, 2015 12:53 am










عملاق تحميل الصور
حدد صورة :




شاطر
 

 رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك
ملك


مشرفة مميزة

مشرفة مميزة
معلوماتاضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1949
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع الموقع :   ♥    ♥  ksa   ♥    ♥ 
mms : رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم 498804144

رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم Empty
مُساهمةموضوع: رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم   رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم Emptyالجمعة أغسطس 10, 2012 7:09 pm

رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم 748459970



رؤية النبي - - في النوم - الحلقة الأولي
بقلم / الشيخ : محمد صفوت نور الدين

عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، عن النبي - - قال : (تسموا باسمي ، ولا تكتنوا بكنيتي ، ومن رآني في المنام فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي ، ومن كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار) . [ رواه البخاري ] .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله : والنبي - - يجب علينا أن نحبه حتى يكون أحب إلينا من أنفسنا وآبائنا وأبنائنا وأهلنا وأموالنا ونعظمه ونوقره ونطيعه باطنًا وظاهرًا ونوالي من يواليه ، ونعادي من يعاديه ، ونعلم أنه لا طريق إلى الله إلا بمتابعته- - ، ولا يكون وليًّا لله ؛ بل ولا مؤمنًا ولا سعيدًا ناجيًا من العذاب إلا من آمن به واتبعه باطنًا وظاهرًا ، ولا وسيلة يتوسل إلى الله عز وجل بها إلا الإيمان به وطاعته، وهو أفضل الأولين والآخرين وخاتم النبيين ، والمخصوص يوم القيامة بالشفاعة العظمى التي ميزه الله بها على سائر النبيين ، صاحب المقام المحمود واللواء المعقود ، لواء الحمد ، آدم فمن دونه تحت لوائه ، وهو أول من يستفتح باب الجنة ، فيقول الخازن : من أنت ؟ فيقول : (أنامحمد) . فيقول: بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك. (انتهى) .
ولقد كان خير من فهم ذلك وعمل بمقتضاه هم الصحابة الكرام ومن تبعهم من العلماء الأعلام وأئمة الهدى، فلقد كانوا خير من فهم الكتاب والسنة وعمل بالهدى. فإذا اتفقوا على أمر فهو الحق ، فإن أمته ، والحمد لله ، لا تجتمع على ضلالة ، وما تنازعوا فيه فقد أرشدهم ربهم على لسان نبيهم أن يردوه إلى الكتاب والسنة كما قال تعالى : ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ) [النساء : 59] . وقد قال - - : (إنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) .
فمن هذه المحدثات ادعاء رؤية النبي - - يقظة ، وادعاء أنه يسمع من يسلم عليه ويرد عليه السلام ، وإنما ذلك من المحدثات والضلالات التي لم تكن في الصحابة ولا في خيرة الأمة ، بل هي من إضلال الشيطان لما طمع فيهم ولبَّس عليهم لما وقعوا في مخالفة الشرع ، فأوقعهم فيما أوقع فيه من قبلهم من أهل الكفر .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله : فأهل الهند يرون من يعظمونه من شيوخهم الكفار وغيرهم ، والنصارى يرون من يعظمونه من الأنبياء والحواريين وغيرهم ، والضُّلال من أهل القبلة يرون من يعظمونه إما النبي - - ، وإما غيره من الأنبياء يقظة ويخاطبهم ويخاطبونه ، وقد يستفتونه ويسألونه عن أحاديث فيجيبهم ، ومنهم من يُخيل إليه أن الحجرة قد انشقت وخرج منها النبي - - وعانقه هو وصاحباه ، ومنهم من يُخيل إليه أنه رفع صوته بالسلام حتى وصل مسيرة أيام وإلى مكان بعيد . (انتهى).
وقد كتب الشيخ عبد الرءوف محمد عثمان في كتابه (محبة الرسول ) فصلاً بديعًا ؛ جاء فيه :
ولكن هذه الخرافة لم يصرح بها إلا المتأخرون استغلالاً منهم لظروف الجهل التي ضربت عقول المسلمين، فصاروا أسرى الخرافات والأساطي .
وقد ذكر عمر بن سعيد النوني في كتابه (الرماح) : أن الأولياء يرون رسول الله- - يقظة ، وأنه يحضر كل مجلس أو مكان أراد بجسده وروحه ، وأنه يتصرف ويسير في أقطار الأرض وفي الملكوت ، وهو بهيئته التي كان عليها قبل وفاته لم يتبدل منه شيء ، وأنه مغيب عن الأبصار كما غيبت الملائكة مع كونهم أحياء بأجسادهم ، فإذا أراد الله أن يراه عبد رفع عنه الحجاب فيراه على هيئته التي كان هو عليها .
وعلى هذه البدعة أسست طرق صوفية كثيرة سميت بالطرق المحمدية ؛ لأنها كما يزعمون أخذت من رسول الله - - مباشرة في اليقظة وفي رواية (فإنه لا ينبغي للشيطان أن يتمثل في صورتي أو : (فإن الشيطان لا يتكونني) ؛ وذلك كالطريقة التيجانية ، والطريقة الأحمدية الإدريسية ، وغيرها من الطرق ، كما بنوا عليها حضراتهم وموالدهم ، إذ تزعم الصوفية أن الحضرة التي يقيمونها سُميت بذلك ؛ لأن النبي - - يحضرها إما بروحه ، وإما يقظة بجسده وروحه ، وكذلك المولد الذي يقرأونه يزعمون أن النبي- - يحضره خاصة عند ذكر ولادته- - ؛ ولذلك يقومون لمجيئه ، ويقول قائلهم : جاء الرسول ، حضر الرسول ، وحتى يمعنوا في تضليل الناس بهذه البدعة يقولون : إن الرسول - - : لا يراه إلا الكمل من العباد ، أما القاصرون والمنكرون ، فهم محجوبون عن رؤيته- - ، واعتقادهم في هذا يشبه اعتقادهم في القطب الصوفي المغيب عن الأبصار الذي لا يجتمع به إلا كبار الأولياء على زعمهم مثلما يعتقد الشيعة في الإمام الغائب المنتظر . (انتهى) .
فحديثنا اليوم حول قول النبي - - : (من رآني في المنام فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي ) . والحديث أخرجه البخاري ومسلم وأصحاب السنن ومسند أحمد والطبراني والحاكم في (مستدركه) من طرق عن عدد من الصحابة ؛ منهم أبو هريرة ، وابن مسعود ، وجابر بن عبد الله ، وأبو سعيد الخدري ، وأبو قتادة ، وابن عباس ، وأنس بن مالك ، وأبو جحيفة ، وعبد الله بن عمرو ، وألفاظ الحديث متقاربة تدور حول : (من رآني في المنام فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي) , وفي رواية : (فسيراني في اليقظة) ، أو : (لكأنما رآني في اليقظة) ، وفي رواية : (فقد رأى الحق ، فإن الشيطان لا يتكونني) ، (فإن الشيطان لا يتراءى بي ) . وزاد في بعض رواياته : (ومن كذب عليَّ معتمدًا فليتبوأ مقعده من النار) .
والمقصود من الأحاديث أن رؤيته - - ليست باطلة ولا أضغاثًا ؛ لأن الشيطان لا يتمثل به .
هل يمكن أن يُرى النبي - - يقظة ؟
والجواب عن ذلك ؛ أنه لا يُرى يقظة في الدنيا بعد دفنه - - في قبره ، وإنما قوله : (فسيراني في اليقظة) ؛ يحتمل بها أهل عصره ممن آمنوا به ولم يصاحبوه أنهم سيهاجرون إليه ويلتقون به - ويكون ذلك إخبارًا صادقًا بوحي من الله تعالى - أو معناه ، فسيرى تأويل هذه الرؤيا في اليقظة ويرى صحتها ، وقيل معناه ، سيراه في الآخرة رؤية خاصة من القرب والشفاعة له بعلو الدرجة ، ولا يُحجب عن رؤيته حينما يحجب من أهل المعاصي يوم القيامة من يحجب عن الرؤية .


يتبع =======>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك
ملك


مشرفة مميزة

مشرفة مميزة
معلوماتاضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1949
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع الموقع :   ♥    ♥  ksa   ♥    ♥ 
mms : رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم 498804144

رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم   رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم Emptyالجمعة أغسطس 10, 2012 7:10 pm

ولا يجوز حمل ذلك على رؤيته يقظة في الدنيا كما يدعي كثير من الصوفية وأرباب الأهواء.
قال ابن حجر : (وهذا مشكل جدًّا ، ولو حمل على ظاهره لكان هؤلاء صحابة ولأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة ، ويعكر عليه أن جمعًا جمًّا رأوه في المنام ثم لم يذكر واحد منهم أنه رآه في اليقظة ، وخبر الصادق لا يتخلف) . أي لو كان ذلك المعنى حق لكان كل من رآه في المنام يراه في اليقظة ؛ وذلك هو الذي تكذبه أخبار من استفاضت رؤيتهم له في النوم .
هل للنفس حظ في الرؤية :
إذا كان الحديث : (من رآني فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل بي ) . وفي حديث أبي هريرة عند مسلم وأصحاب السنن إلا ابن ماجه : (الرؤيا ثلاث : فالرؤيا الصالحة بشرى من الله ، ورؤيا : تحزين من الشيطان ، ورؤيا : مما يحدث المرء نفسه ) .
فقد نفى الحديث حظ الشيطان في رؤيا النبي - - وبقي حظ النفس ؛ لذلك فإن شراح الحديث ذكروا أن ما خالف فيه صورة النبي - - فهو من قبل الرائي أي ؛ من حديث نفسه ، فإن خيلت إليه نفسه لم يكن ذلك من الحق ، وإنما يرجع تأويلها إلى النفس وما شغلت به .
وقال ابن أبي جمرة : ومنهم من قال : إن الشيطان لا يتصور في صورته أصلاً ، فمن رآه في صورة حسنة ؛ فذلك حسن في دين الرائي ، وإن كان في جارحة من جوراحه شين أو نقص فذلك خلل في الرائي من جهة دينه ، قال : وهذا هو الحق - ثم قال : - وكذلك يُقال في كلامه - - في النوم يعرض على سنته ، فما وافقها فهو حسن ، وما خالفها فالخلل في سمع الرائي ، فرؤيا الذات الكريمة حق ، والخلل إنما هو في سمع الرائي أو بصره .
ولا يمكن قصر الحديث : (من رآني فقد رآني ..) على الصحابة فحسب ، حيث أن الصحابة، رضوان الله عليهم ، لما حدثوا به الناس لم ينقلوا ذلك القصر ، بل نقلوا خلافه ، كما كان ابن عباس يسأل الرائي عن الهيئة التي رآها ليقر الرائي على رؤياه أو ينفيها ، وكذلك كان من بعده إمام المسلمين في التعبير محمد بن سيرين ، فالحديث عام في كل راءٍ ، ولكن لا يستطيع أن يجزم بأنه رآه إلا من عرف صورته كالصحابة الذين عاصروه أو التابعين الذين رأوا مثاله- - في فاطمة ابنته ، أو في الحسن ابنها ، رضي الله عنهما .
هل يشترط لرؤيته أن يراه على الصورة التي كان عليها ؟
جاء في (الفتح) : ( كان محمد بن سيرين إذا قص عليه رجل أنه رأى النبي - - قال : صف لي الذي رأيته ؟ فإن وصف له صفة لا يعرفها قال : لم تره ) . وسنده صحيح . ووجدت له ما يؤيده ؛ (فأخرج الحاكم من طريق عاصم بن كليب ، حدثني أبي قال: قلت لابن عباس : رأيت النبي - - في المنام ، قال : صفه لي ؟ قال : ذكرت الحسن بن علي فشبهته به ، قال : قد رأيته ) . وسنده جيد .
ويشهد له ما رواه أحمد في (مسنده) عن يزيد الفارس قال : رأيت الرسول- - في النوم زمن ابن عباس ، قال : وكان يزيد يكتب المصاحف ، قال : فقلت لابن عباس : إني رأيت رسول الله- - في النوم ، قال ابن عباس : فإن رسول الله - - كان يقول : ( إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبّه بي ، فمن رآني في النوم فقد رآني) . فهل تستطيع أن تنعت لنا هذا الرجل الذي رأيت ؟ قال : قلت : نعم ؛ رأيت رجلاً بين الرجلين جسمه ولحمه ، أسمر إلى البياض ، حسن المضحك ، أكحل العينين , جميل دوائر الوجه ، قد ملأت لحيته من هذه إلى هذه ، حتى كادت تملأ نحره ، قال عوف : لا أدري ما كان مع هذا من النعت ، قال : فقال ابن عباس : لو رأيته في اليقظة ما استطعت أن تنعته فوق هذا .
وهذا يدل على أن الراسخين من أهل العلم اشترطوا لصحة رؤيته أن يكون على صورته التي حجب الشيطان عن التمثيل بها.
قال العيني في (العمدة) في معنى : (إن الشيطان لا يتمثل في صورتي ) : هي على حقيقته وهي التخطيط المعلوم المشاهد له - - وهذا ظاهر ، وعن هذا وضعوا لرؤيته - - ميزانًا ، وقالوا : رؤيته - - هي أن يراه الرائي بصورة شبيهة لصورته الثابتة حليتها بالنقل الصحيح حتى لو رآه في صورة مخالفة لصورته التي كان عليها في الحسن لم يكن رآه - - مثل أن يراه طويلاً أو قصيرًا جدًّا ، أو يراه أشعر أو شديد السمرة ، ونحو ذلك ، ويُقال : خص الله تعالى النبي - - بأن رؤية الناس إياه صحيحة وكلها صدق ، ومنع الشيطان أن يتصور في خلقته لئلا يكذب على لسانه في النوم كما خرق الله تعالى العادة للأنبياء ، عليهم الصلاة والسلام ، بالمعجزة ، وكما استحال أن يتصور الشيطان في صورته في اليقظة .
وذكر القرافي في (الفروق) أن رؤيته عليه الصلاة والسلام إنما تصح لأحد رجلين :
أحدهما : صحابي رآه فعلم صفته فانطبع في نفسه مثاله ، فإذا رآه جزم بأنه رأى مثاله المعصوم من الشيطان فينتفي عنه اللبس والشك في رؤيته عليه الصلاة والسلام .
وثانيهما : رجل تكرر عليه سماع صفاته المنقولة في الكتب حتى انطبعت في نفسه صفته عليه الصلاة والسلام ، كما يجزم به من رآه ، فينتفي عنه اللبس والشك في رؤيته عليه الصلاة والسلام ، وأما غير هذين فلا يحل له الجزم ، بل يجوز أن يكون رآه عليه السلام بمثاله ، ويحتمل أن يكون من تخييل الشيطان ولا يفيد قول المرئي لمن رآه أنا رسول الله ، ولا قول من يحضر معه هذا رسول الله ؛ لأن الشيطان يكذب لنفسه ويكذب لغيره ، فلا يحصل الجزم .
هل من رآه في النوم يُطلق عليه أنه صحابي ؟
الجواب : لا ؛ لأن المراد الرؤية في حياته .
هل الحديث المسموع عنه في المنام حجة يستدل به ؟
الجواب : لا ؛ إذ يشترط في الاستدلال أن يكون الراوي ضابطًا حال السماع والنوم ليس حال ضبط .
(قالالشوكاني) في (إرشادالفحول) : ولا يخفاك أن الشرع الذي شرعه الله لنا على لسان نبينا - - قد كمله الله عز وجل ، وقال : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) [ المائدة: 3] ، ولم يأتنا دليل يدل على أن رؤيته في النوم بعد موته - - إذا قال فيها بقول أو فعل فيها فعلاً يكون دليلاً وحجة ، بل قبضه الله إليه بعد أن كمل لهذه الأمة ما شرعه لها على لسانه ، ولم يبق بعد ذلك حاجة للأمة في أمر دينها ، وقد انقطعت البعثة لتبليغ الشرائع وتبيينها بالموت ، وإن كان رسولنا حيًّا وميتًا ، وبهذا نعلم أن لو قدرنا ضبط النائم لم يكن ما رآه من قوله - - أو فعله حجة عليه ولا على غيره من الأمة .
وفي (البحر المحيط) : (ولا يجوز أن يثبت بالرؤيا شيء حتى لو رأى واحد في منامه أن النبي- - أمره بحكم من الأحكام لم يلزمه ذلك ) .
وذكر في (تهذيب الفروق) : لا يلزم من صحة الرؤيا التعويل عليها في حكم شرعي (انتهى).
أيها القارئ الكريم إذا عرفت هذا عرفت حماية رب العزة لنبيه الكريم- - وحمايته لشرعه الشريف ، فمن رأى رسول الله - - على صورته فقد رآه حقًّا ولعلها أن تكون بشارة .
أما ما يحدث في الرؤيا من قول أو فعل أو وصية فلا يؤخذ بها إنما يؤخذ بالشرع ولا يجوز لعبد أن يعمل بالرؤيا ولو وافقت الشرع إنما يعمل بالشرع ؛ لأنه مكلف به والعمل بالمرائي شأن أهل البدع والعمل بالشرع حلية أهل السنة فانتبه .
آداب الرؤيا :
للرؤيا آداب ؛ حيث اعتنى بها رسول الله - - ، فكان كثيرًا ما يقول لأصحابه بعد الفجر : (هل رأى أحد منكم من رؤيا ؟) . فيقص عليه ما شاء الله أن يقص ، وكذلك في قول النبي - - : (رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة ) ، فمن آدابها :
أولاً : إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنها من الله فليحمد الله عليها ، وليحدث بها ، وإذا رأى غير ذلك مما يكره ، فإنما هي من الشيطان ، فليستعذ بالله من شرها ، ولا يذكرها لأحد ، فإنها لا تضره ، هذه رواية أبي سعيد ، وأما رواية جابر : (إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثًا ، وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثًا وليتحول عن جنبه الذي كان عليه ) .
ثانيًا : الكذب في الرؤيا عليه وعيد أشد من الكذب في غيرها ، ففي (الصحيح) عن ابن عباس وأبي هريرة ، أن النبي - - قال : ( من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل) .
وهي في رؤية النبي - - أشد لما جاء في رواية البخاري في كتاب العلم، وعند أحمد : (من رآني في المنام فقد رآني ، إن الشيطان لا يتصور بي ، ومن كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار ) .
ثالثًا : لا يحدث الرائي بتلاعب الشيطان ، ففي حديث جابر عند مسلم أن رسول الله- - قال لأعرابي جاءه فقال : إن حلمت أن رأسي قطع فأنا أتبعه ، فزجره النبي - - وقال : (لا تخبر بتلعب الشيطان بك في المنام ).
هذا والله من وراء القصد ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rayan
rayan


Admin

Admin
معلوماتاضافية
الجنس : ذكر
الميزان
النمر
عدد المساهمات : 11289
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الموقع الموقع : مدونة وتر الحب
mms : رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم 366021398

رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم Empty
http://watar-al7ob.blogspot.com/
مُساهمةموضوع: رد: رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم   رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم Emptyالجمعة أغسطس 10, 2012 11:07 pm

Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MARIA
MARIA


الخمس الاف مشاركه

معلوماتاضافية
الجنس : انثى
العذراء
الثور
عدد المساهمات : 31716
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع الموقع : xat.com/watar_al7ob
mms : رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم 928964321
رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم 369628333


رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم 215510096

رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم   رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم Emptyالجمعة أغسطس 10, 2012 11:38 pm

Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» رؤية نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
»  صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم
»  حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم وعشرته
» وصف أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
» معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم , رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم , رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم ,رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم ,رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم , رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وتر الحب :: القسم الاسلامي في وتر الحب :: مواضيع اسلاميه-

منتديات وتر الحب

↑ Grab this Headline Animator

Check PageRank Easily