منتديات وتر الحب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


mo mo mo
منتديات وتر الحب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


mo mo mo


منتدى,وترالحب,مواضيع اسلامية,مواضيع عامة,كمبيوتر والنت,الموبايل,بلاك بيري,أجهزة الأندرويد,تحميل,مشاهدة,مسلسلات,تركية,عربية,هندية,أفلام,عربية,أجنبية,هندية,غرائب وعجائب,وظائف وتعينات,اجتماعيات,عراقية,فلسطين ,سوريا,جزائر,المغرب,دردشات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اشتقتلكم يا اصدقائي ريان


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تحميل لعبه تشبه البوبجي ولكن مجانيه
تحديث بوبجي 2019 برابط واحد
فضيحة هيفاء وهبي
موقع سكسي ٢٠١٩
تصاميم كروبات عالية الدقه
برنامج فتح جميع القنوات المشفره
بوبجي مهكره سارع للتحميل
ادخل وشوف طول بالك ولا تسرع ههههههه الكل لازم يدخل
حمل كاذب
شروط وجوب الصيام
الأربعاء فبراير 20, 2019 9:24 pm
الأربعاء فبراير 20, 2019 9:03 pm
الثلاثاء فبراير 19, 2019 10:26 pm
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:52 pm
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:11 am
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:09 am
السبت فبراير 16, 2019 1:35 pm
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:41 pm
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:32 pm
الإثنين يونيو 15, 2015 12:53 am










عملاق تحميل الصور
حدد صورة :




شاطر
 

 تفسير القرآن بالقرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرنسيسة علا
البرنسيسة علا


الادارة العامة

الادارة العامة
معلوماتاضافية
الجنس : انثى
السمك
النمر
عدد المساهمات : 29829
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
الموقع الموقع : xat.com/watar_al7ob
mms : تفسير القرآن بالقرآن 928964321
تفسير القرآن بالقرآن 852394432

تفسير القرآن بالقرآن 431977668

تفسير القرآن بالقرآن 468038657

تفسير القرآن بالقرآن Empty
http://alqemaalrassam.blogspot.com/
مُساهمةموضوع: تفسير القرآن بالقرآن   تفسير القرآن بالقرآن Emptyالسبت مايو 17, 2014 8:08 pm



تفسير القرآن بالقرآن

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. كما سبق أن ذكرنا أن عندنا نوع خاص من أنواع البيان ويمكن أن نسميه من أبواب التفسير الخاص وهو تفسير آية بآية أننا لا نفهم معنى آية إلا بآية أخرى. ثم ما عدا ذلك مما يتوسع فيه المفسرون وهو كما قلت مجالات متعددة وكثيرة وسبق أن ذكرنا بعض هذه الأنواع أو هذه المجالات وهو يشير كما قلنا إلى أن جمع الآيات وربط بعضها ببضع قد يكون من باب تفسير آية بآية وقد يكون أوسع من ذلك وذكرنا كلام قتادة في فوائد النجوم التي ذكرها الله سبحانه وتعالى وذكرنا في الحلقة الماضية عصى موسى عليه الصلاة والسلام أن الله سبحانه وتعالى مرة وصفها أنها حيّة ومرة وصفها أنها ثعبان ومرة وصفها بأنها جان وهذه الأوصاف هي لشيء واحد وهي عصى موسى عليه السلام وبيّن العلماء سبب هذا الاختلاف في التعبير عن العصى.


يمكن أن نأخذ أيضًا من الأمثلة في هذا الباب وتوسع المفسرين في ربط آية بآية ما يمكن أن نقول "نظائر المعاني" يعني معنى هذه الآية نظير معنى هذه الآية مثل ما أورد الطبري بسنده عن مجاهد عن قول الله سبحانه وتعالى في سورة يونس (إِنَّ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ (7) يونس) قال هي نظير قوله سبحانه وتعالى (مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ (15) هود) فإذن جعل هذه الآية نظير هذه الآية في المعنى فمثل هذا إنما هو من باب جمع النظائر في المعاني ولذا قال مجاهد هو مثل قوله تعالى كذا وهذا الذي يوجد في كتب الوجوه والنظائر أن هذه الآية نظير هذه الآية.


أيضًأ مما يمكن أن يُجعل من باب النظائر في المعاني ما ورد عند الطبري عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله سبحانه وتعالى في سورة النازعات (فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ (18)) قال إلى أن تُسلم، إذن فسّر التزكّي هنا بالإسلام، ثم قال: والتزكي في القرآن كله الإسلام وقرأ قول الله سبحانه وتعالى (جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ مَن تَزَكَّىٰ (76) طه) وقرأ أيضًأ قول الله سبحانه وتعالى في سورة عبس في قوله سبحانه وتعالى (وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ (3) عبس) وكذلك قوله (وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ (7) عبس) قال كلها أن لا يُسلم. فإذن ابن زيد جمع النظائر كلها وجعل معنى التزكي هو الإسلام فإذن حقيقة عمل ابن زيد هو أنه جعل هذه الألفاظ التي أوردها، ألفاظ التزكي بمعنى واحد وهو الإسلام فيمكن أن نقول أن هذه الآية نظير هذه الآية نظير هذه الآية...

أيضًا من الاستفادات التي وقعت عند المفسرين ما يمكن أن نسميه تسلسل المعاني. وتسلسل المعاني هو أن يذكر المفسر معنى من خلال آية ثم نجد أنه يذكر ما يتعلق بهذا اللفظ في آية أخرى وإن لم يكن من نفس الباب، مثال ذلك عند الأمير الصنعاني: البقعة المباركة وصفها الله لما أفاض تعالى فيه من بركة الوحي وكلام الكريم فيها كما وصف أرض الشام بالبركة حيث قال في سورة الأنبياء (وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71) الأنبياء) فنحن الآن نلاحظ أن البقعة المباركة وصفها الله سبحانه وتعالى بأنها بقعة مباركة ببركة الوحي الذي نزل فيها وتكليم موسى عليه السلام هناك. ثم ذكر ما يوصف بأنه مبارك في القرآن فذكر أرض الشام كما ورد في سورة الأنبياء ثم ذكر في وصف البيت العتيق في قول الله سبحانه وتعالى (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (96) آل عمران) ثم أيضًا ذكر الصنعاني وصف الله سبحانه وتعالى لشجرة الزيتون بالبركة في سورة النور في قوله سبحانه وتعالى (يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ (35) النور) فإذن ما هو الجامع بين هذه الآيات؟ الجامع بين هذه الآيات أن كل آية مرتبطة بموضوع لا علاقة له بالآخر هو أنه وقع تسلسل في الحديث عن مادة البركة في القرآن وما الذي وصف بالبركة في القرآن، فهذا ليس من باب التفسير الخاص وإنما هو في الحقيقة إما من باب جمع النظائر أو يريد أن يذكر ما ورد من هذه اللفظة في القرآن من التسلسل في قضية البركة وأمثالها. لو أن باحثًا أراد أن يستوعب أو يستقرئ استفادة المفسرين من القرآن فإنه سيجد أنواعاً كثيرة جدًا جدًا من هذه الأنواع التي يستفيدها المفسرون من القرآن. ما ذكرته من ربط آية بآية غير وجه التفسير فإنه يدخل في باب الاستفادة من القرآن وهذا باب يكاد لا ينتهي. وأذكر أيضًا من باب التنبيه على ذلك ما يقع من الاستدلال والاستشهاد والتنزيل على الواقع بمعنى أن نستدل بآية على واقع معين وهذا نوع من أنواع الاستفادة من القرآن لأن الاستشهاد أو الاستدلال أو تنزيل الآية على الواقع هو في الحقيقة نوع من الاستفادة من الآيات في هذا المجال. مثال ذلك ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه طرق فاطمة وعليًا عليهما السلام ليلاً فقال صلى الله عليه وسلم لهما ألا تصلّون؟ فقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: يا رسول الله إنما أنفسنا بيد الله فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا، قال فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قلت ذلك ولم يرجع ليه شيء ثم سمعه عليّ وهو يضرب فخذه وهو يقول (وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا (54) الكهف) فإذن الرسول صلى الله عليه وسلم نزّل هذه الآية على هذه الواقعة التي حدثت مع علي بن أبي طالب وهي نوع من الاستفادة من القرآن وجمع مثل هذا كثير ولا يكاد ينتهي. ولهذا نقول في نهاية هذا الموضوع إن من نظر إلى أنواع الاستفادات التي يستفيدها المفسر من القرآن فإن هذا مجال من المجالات الواسعة جدا في تدبر القرآن ولهذا من عنده حرص على تدبر القرآن عليه أن يجعل هذا النوع من أنواع ربط الآيات بعضها ببعض أن يجعله من الأعمال التدبرية التي يقوم بها. ولهذا لو أراد أن يجمع مثلًأ وصف الهدى في القرآن وينظر ويقسم مسائل الهدى في القرآن سيجد أنه أمام بحث كبير جدًا من الآيات التي يمكن أن يستفيدها. على سبيل المثال لو تأمل القارئ للقرآن قول الله سبحانه وتعالى (وَعْدَ اللَّهِ ۖ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (6) الروم) نفي عنهم العلم ثم قال (يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7) الروم) فقوله سبحانه وتعالى في سورة الروم لما ذكر هذه القضية قال سبحانه وتعالى (وَعْدَ اللَّهِ ۖ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) فنفى عنهم العلم ثم قال (يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ) فأثبت لهم علم الدنيا فقط ونفى عنهم علم الآخرة. شبيه هذا المعنى في سورة النجم لما قال الله سبحانه وتعالى (فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29) ذَٰلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ الْعِلْمِ ۚ (30) النجم) فإذن الدنيا هي مبلغهم من العلم وكذلك في سورة الوم قال الدنيا هي مبلغهم من العلم ثم قال (إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَىٰ) فهذا مجال كبير جدًا ورحبٌ لجمع النظائر في الألفاظ والنظائر في المعاني وتسلسل المعاني التي يرتبط بعضها برقاب بعض مثلما ذكرنا في قضية البركة التي أشار إليها الأمير الصنعاني، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقني وإياكم لتدبر كتابه وأن نستفيد من هذه الدروس التأصيلية في تفسير القرآن والاستفادة منها في تدبره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LARA
LARA


المدير العام

المدير العام
معلوماتاضافية
الجنس : انثى
الثور
الحصان
عدد المساهمات : 13548
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
mms : تفسير القرآن بالقرآن 498804144

تفسير القرآن بالقرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن بالقرآن   تفسير القرآن بالقرآن Emptyالسبت مايو 17, 2014 9:50 pm

جزآكِ الله كل خير
وجعلهآ الله في موآزين آعمآلكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنسيسة علا
البرنسيسة علا


الادارة العامة

الادارة العامة
معلوماتاضافية
الجنس : انثى
السمك
النمر
عدد المساهمات : 29829
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
الموقع الموقع : xat.com/watar_al7ob
mms : تفسير القرآن بالقرآن 928964321
تفسير القرآن بالقرآن 852394432

تفسير القرآن بالقرآن 431977668

تفسير القرآن بالقرآن 468038657

تفسير القرآن بالقرآن Empty
http://alqemaalrassam.blogspot.com/
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن بالقرآن   تفسير القرآن بالقرآن Emptyالسبت مايو 17, 2014 10:13 pm

  ڳّلُ أَلَشِڳَرٌ لٌڳَـ وَلٌهٌذّأَ أٌلَمَرِوَرِ أَلٌجَمَيَلَ 

أِلُلَهُ يِ۶ـطًيِڳَـ أِلٌعِأِفًيٌهِ يُأِرِبً

  خًأًلّصَ مًوّدُتِى لُڳًـ  وُتًقُبًلُ

 وُدّى وٌأًحَتُرِأِمُى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفسير القرآن بالقرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ما فائدة القرآن؟
» سور القرآن الكريم (سبب التسميه_سبب النزول_فضل سور القرآن)
» العلاج بالقرآن من الشيطان ..
»  طريقة لربط طفلك بالقرآن الكريم
» فيديو كليب جدد حياتك بالقرآن 2012

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تفسير القرآن بالقرآن , تفسير القرآن بالقرآن , تفسير القرآن بالقرآن ,تفسير القرآن بالقرآن ,تفسير القرآن بالقرآن , تفسير القرآن بالقرآن
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تفسير القرآن بالقرآن ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وتر الحب :: القسم الاسلامي في وتر الحب :: مواضيع اسلاميه-

منتديات وتر الحب

↑ Grab this Headline Animator

Check PageRank Easily