منتديات وتر الحب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


mo mo mo
منتديات وتر الحب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


mo mo mo


منتدى,وترالحب,مواضيع اسلامية,مواضيع عامة,كمبيوتر والنت,الموبايل,بلاك بيري,أجهزة الأندرويد,تحميل,مشاهدة,مسلسلات,تركية,عربية,هندية,أفلام,عربية,أجنبية,هندية,غرائب وعجائب,وظائف وتعينات,اجتماعيات,عراقية,فلسطين ,سوريا,جزائر,المغرب,دردشات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اشتقتلكم يا اصدقائي ريان


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تحميل لعبه تشبه البوبجي ولكن مجانيه
تحديث بوبجي 2019 برابط واحد
فضيحة هيفاء وهبي
موقع سكسي ٢٠١٩
تصاميم كروبات عالية الدقه
برنامج فتح جميع القنوات المشفره
بوبجي مهكره سارع للتحميل
ادخل وشوف طول بالك ولا تسرع ههههههه الكل لازم يدخل
حمل كاذب
شروط وجوب الصيام
الأربعاء فبراير 20, 2019 9:24 pm
الأربعاء فبراير 20, 2019 9:03 pm
الثلاثاء فبراير 19, 2019 10:26 pm
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:52 pm
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:11 am
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:09 am
السبت فبراير 16, 2019 1:35 pm
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:41 pm
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:32 pm
الإثنين يونيو 15, 2015 12:53 am










عملاق تحميل الصور
حدد صورة :




شاطر
 

 إن الله ربي وربكم فاعبدوه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nousa abdou
nousa abdou


عضو ماسي

عضو ماسي
معلوماتاضافية
الجنس : انثى
الثور
الكلب
عدد المساهمات : 1894
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2012
mms : إن الله ربي وربكم فاعبدوه 205367288
إن الله ربي وربكم فاعبدوه 467782057

إن الله ربي وربكم فاعبدوه Empty
مُساهمةموضوع: إن الله ربي وربكم فاعبدوه   إن الله ربي وربكم فاعبدوه Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 2:21 am



في سياق إخبار القرآن الكريم عن [color:efb0=800000]عيسى جاء إقراره عليه السلام بعبوديته لله تعالى في ثلاثة مواضع: 



الأول: قوله تعالى: {[color:efb0=0000ff]إن الله ربي وربكم فاعبدوه} (آل عمران:51). 




الثاني: قوله سبحانه: {[color:efb0=0000ff]وإن الله ربي وربكم فاعبدوه} (مريم:36). 




الثالث: قوله عز وجل: {[color:efb0=0000ff]إن الله هو ربي وربكم فاعبدوه} (الزخرف:64). 




فجاءت الآية الأولى مؤكَّدة بـ {[color:efb0=0000ff]إن} من غير حرف عطف، وجاءت الآية الثانية معطوفة على ما قبلها بحرف العطف (الواو) {[color:efb0=0000ff]وإن}، وجاءت الآية الثالثة بغير حرف عطف مع زيادة ضمير الفصل {[color:efb0=0000ff]هو}، ولم يقع هذا الضمير في الآيتين الأوْلَيين، فانفردت كل آية من الآيات الثلاث بما وردت عليه مع اتحاد المقصد، وهو إقرار عيسى بعبوديته لله سبحانه. 




والافتراق بين هذه الآيات الثلاث جاء في أمرين: 




الأول: مجيء آية سورة [color:efb0=800000]مريم معطوفة بالواو {[color:efb0=0000ff]وإن} دون الآيتين الأُخْرَيَيْن. 




الثاني: مجيء ضمير الفصل {[color:efb0=0000ff]هو} في آية الزخرف دون الآيتين الأُخْرَيَيْن. 




أجاب [color:efb0=800000]ابن الزبير الغرناطي عن الافتراق الأول بما حاصله: إن آية سورة [color:efb0=800000]مريم لما تضمنت مقالة [color:efb0=800000]عيسى عليه السلام، وآية كلامه في المهد مخبراً عن نبوته، وما اصطفاه به سبحانه من الخصائص، فقال: {[color:efb0=0000ff]إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا * وجعلني مباركا أين ما كنت} (مريم:30-31)، إلى ما أعقب به من هذه الخصائص، معطوفاً بعضها على بعض؛ ليبين تعداد تلك النعم إلى قوله: {[color:efb0=0000ff]والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا} (مريم:33)، فذكر ما حفظ الله عليه من كرامته في هذه الأحوال الثلاثة البشرية، وهي: حال الولادة، وحال الموت، وحال البعث بعده، وهذه أحوال تتنـزه الربوبية عنها، وتتعالى عن تجويزها عليه سبحانه. ثم لما كان من تمام إخبار [color:efb0=800000]عيسى عليه السلام، وتعريفه بما عرَّف به، وتكميل ما قصد به إقراره لله سبحانه بالربوبية للكل في قوله: {[color:efb0=0000ff]وإن الله ربي وربكم فاعبدوه}، وكان متصلاً بما تقدم، وكأنه قد قال: إني عبد الله، واصطفاني بكذا وكذا، ومعترف بانفراد خالقي بملك الكل، وقهرهم، وخلقهم، فهو ربهم ومالكهم، والمعبود بحق، فلما كان الكلام من حيث معناه متصلاً، وقد ورد أثناءه، ما يفيد بظاهره حين أخبر تعالى عنه بقوله عليه السلام: {[color:efb0=0000ff]والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا} أن كلام [color:efb0=800000]عيسى عليه السلام قد تم وانقضى، وشرع في قضية أخرى من التعريف بحقيقة أمر [color:efb0=800000]عيسى عليه السلام، فقال تعالى: {[color:efb0=0000ff]ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون * ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون} (مريم:34-35) فورد هذا مورد الجُمَل التي كأنها مفصولة عما قبلها مع الحاجة إليها، واتصال ما بعدها بما قبلها، لم يكن بدٌّ من حرف العطف؛ ليحصل منه أنه كلام غير منقطع بعضه من بعض، ولا مُسْتَأنَف، بل هو معطوف على ما تقدمه من كلام [color:efb0=800000]عيسى عليه السلام، فلم يكن بدٌّ من حرف العطف؛ لإحراز هذا الالتحام؛ إذ لم يكن ليحصل دون حرف العطف حصوله معه، فقيل: {[color:efb0=0000ff]وإن الله ربي وربكم فاعبدوه}، وهو حكاية قول [color:efb0=800000]عيسى عليه السلام متصلاً من حيث معناه بقوله: {[color:efb0=0000ff]والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا}، فالوجه عطفه عليه مع الحاجة إلى ما توسط الكلامين. فهذا وجه ورود (الواو) هنا، ولم يَعْرِض في آية آل عمران فَصْلٌ بين الآية وما قبلها، يوهم انقطاعاً فيحتاج إلى (الواو)، فهذا وجه دخولها في هذه الآية. 




أما الجواب عن مجيء ضمير الفصل {[color:efb0=0000ff]هو} في آية الزخرف دون آيتي آل عمران ومريم فقد أجاب عنه [color:efb0=800000]السكاكي بما حاصله: إنما لم يجب في الآيتين الأَوْلَيَين من التوكيد ما أوجبه اختيار الكلام في آية الزخرف؛ لأن قوله سبحانه {[color:efb0=0000ff]إن الله ربي وربكم فاعبدوه} حكاية عن [color:efb0=800000]عيسى بعد ما مضت آيات كثيرة في ذكره، وابتداءُ أمره من مبتدأ الآية التي نزلت في شأن [color:efb0=800000]مريم عليها السلام، وهي: {[color:efb0=0000ff]وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين} (آل عمران:42) إلى آخر العشر الآيات التالية لها. فلما تتابعت هذه الآيات في ذكره، ودلت على خَلْقه، كانت فيها دلالة على أنه مربوب مصنوع بكثرة الأفعال التي أُسندت إليه، وأنه سبحانه أصحبه معجزات تدل على صدقه في نبوته، وكَذِبِ من قال ببُنوته، فصرفتهم تلك الأفعال التي تقدم ذكرها إلى العلم بأنه تعالى ربُّه.




وكذلك في سورة [color:efb0=800000]مريم جاء قوله سبحانه: {[color:efb0=0000ff]وإن الله ربي وربكم فاعبدوه} بعدما مضت آيات كثيرة، ابتداؤها قوله تعالى: {[color:efb0=0000ff]واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا} (مريم:16)، وبعد عشر آيات مرت من قصتها، قال: {[color:efb0=0000ff]وإن الله ربي وربكم فاعبدوه}، وكانت تلك الآيات ناطقة بأن الله تعالى ربُّه، فاكتفى بما طال من الكلام المؤكِّد لحاله على حقيقتها عن التوكيد الذي في سورة الزخرف؛ لأنه لم يذكر هذه الآية إلا بعد قوله: {[color:efb0=0000ff]ولما جاء عيسى بالبينات قال قد جئتكم بالحكمة ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه فاتقوا الله وأطيعون * إن الله هو ربي وربكم فاعبدوه} (الزخرف:63-64)، فالموضع الذي خلا من الآيات الكثيرة الدالة على أن الله تعالى ربه، وهو عبده لا ابنه حَسُنَ تأكيد الكلام فيه؛ صرفاً للناس عما ادعوه من أنه ابن الله إلى أنه عبده، ألا ترى قوله سبحانه في سورة [color:efb0=800000]مريم: {[color:efb0=0000ff]ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون * وإن الله ربي وربكم فاعبدوه} (مريم:35-36). 




على أن التأكيد بضمير الفصل {[color:efb0=0000ff]هو} في مثل هذا الموضع يكون لأحد وجهين: 




الأول: أن تريد أنه على الصفة التي جعلتها خبراً عنه لا على غيرها. 




الثاني: أن تريد أن صاحب هذه الصفة التي جعلت خبراً عنه إنما هو فلان لا غيره. 




فقولك: إن زيداً هو أخوك، أي: هو صديقك، لا عدوك، أو قولك: زيد هو أخوك لا عمرو، فكذلك قوله تعالى: {[color:efb0=0000ff]إن الله هو ربي وربكم فاعبدوه}، يحتمل أن يريد التأكيدين: أن يريد أنه هو خالقي، والقائم بمصالحي، لا غيره من الآلهة التي ترون عبادتها، وأن يريد أنه هو ربي، لا أبي كما زعمت النصارى، تعالى الله عما يقولون علوًّا كبيراً. 




قال [color:efb0=800000]ابن عاشور: وضمير الفصل أفاد القصر، أي: الله ربي لا غيره. وهذا إعلان بالوحدانية، وإن كان القوم الذين أُرسل إليهم [color:efb0=800000]عيسى موحدين، لكن قد ظهرت بدعة في بعض فرقهم، الذين قالوا: {[color:efb0=0000ff]المسيح ابن الله} (التوبة:30)، وتأكيد الجملة بـ {[color:efb0=0000ff]إن} لمزيد الاهتمام بالخبر؛ فإن المخاطبين غير منكرين ذلك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنسيسة علا
البرنسيسة علا


الادارة العامة

الادارة العامة
معلوماتاضافية
الجنس : انثى
السمك
النمر
عدد المساهمات : 29829
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
الموقع الموقع : xat.com/watar_al7ob
mms : إن الله ربي وربكم فاعبدوه 928964321
إن الله ربي وربكم فاعبدوه 852394432

إن الله ربي وربكم فاعبدوه 431977668

إن الله ربي وربكم فاعبدوه 468038657

إن الله ربي وربكم فاعبدوه Empty
http://alqemaalrassam.blogspot.com/
مُساهمةموضوع: رد: إن الله ربي وربكم فاعبدوه   إن الله ربي وربكم فاعبدوه Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 2:48 am

وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nousa abdou
nousa abdou


عضو ماسي

عضو ماسي
معلوماتاضافية
الجنس : انثى
الثور
الكلب
عدد المساهمات : 1894
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2012
mms : إن الله ربي وربكم فاعبدوه 205367288
إن الله ربي وربكم فاعبدوه 467782057

إن الله ربي وربكم فاعبدوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الله ربي وربكم فاعبدوه   إن الله ربي وربكم فاعبدوه Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:08 am

Smile 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إن الله ربي وربكم فاعبدوه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لم جعل الله معراجا لرسول الله صلى الله عليه وسلم يصل به إلى السموات
» لماذا لم تفتن النساء بجمال رسول الله صلى الله عليه وسلم
» دعاء اذا دعيت به لايرد الله دعوتك ؛بأذن الله ؛
» نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله
» ۩ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ۩ 7 حقائق تثبت صدق نبوته ۩

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
إن الله ربي وربكم فاعبدوه , إن الله ربي وربكم فاعبدوه , إن الله ربي وربكم فاعبدوه ,إن الله ربي وربكم فاعبدوه ,إن الله ربي وربكم فاعبدوه , إن الله ربي وربكم فاعبدوه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ إن الله ربي وربكم فاعبدوه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وتر الحب :: القسم الاسلامي في وتر الحب :: مواضيع اسلاميه-

منتديات وتر الحب

↑ Grab this Headline Animator

Check PageRank Easily